الجمعة
2024/05/17
آخر تحديث
الجمعة 17 مايو 2024

معهد مدد راس يهنئ شعب السنغال والرئيس الذي سيختاره لقيادته

25 مارس 2024 الساعة 09 و44 دقيقة
معهد  مدد راس يهنئ شعب  السنغال والرئيس الذي سيختاره لقيادته
طباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان معھد مدد راس
**
الموضوع : الانتخابات الحالية في السنغال

إن المواطن السنغالي والرجل المتربع على كرسي السلطة ، سواء كان محافظا أو ثوريا ، فإنهما بالنسبة لنا ، نحن الموريتانيون ، إخوان وجاران .

ونعتبر تشابك المصالح والترابط الاقتصادي بين بلدينا ، بالإضافة إلى ثقل التاريخ والوحدة من خلال الإسلام ، هي العوامل المحددة - في نهاية المطاف - للعلاقات المتعددة الأشكال والأبعاد التي تربط بين البلدين .

تفرض هذه الحقائق الراسخة كالجبال ، على أي رئيس دولة منتخب حديثا في السنغال ، وهي نفسها ، ستفرض على الرئيس المنتخب قريبا في موريتانيا .

وعليه ، قد نجزم بأن الاضطرابات السياسية الأخيرة والصعوبات الاقتصادية المعاشة ، تركت بصماتها على بعض العقول والخطابات هنا وهناك .

لكن ما اقصر عمر الافكار الظرفية ! . فهي تصبح سرابا فى لمحة بصر ، فور انتهاء الحملات الانتخابية ! .

عندها ، الكلمة العليا تصبح للعقل الأفريقي ، وللحكمة ، وللصفاء ، وللحقائق الثابتة ،
لحسن الحظ ! .

نعم ، سنحتاج إلى حكمتنا والى تسامحنا ، لكن أيضا الى ... يقظتنا ، هنا في موريتانيا . فالمغامرون سياسيا دون دعم شعبي أو قوة حقيقية ، لا يملكون سوى الفرضيات ويتفننون في استخدام الكلمات السلبية المتطرفة والمعادية لبلدهم ؛ ويأملون -عبثا- في اغتنام الفرصة من خلال محاولة منح أنفسهم أجنحة وهمية للإقلاع !

نحذر . إن أي خطاب أو عمل من شأنه أن يضر - في اتجاه أو في آخر - بعلاقاتنا المستقبلية مع "السنغال المبدعة"، أو "السنغال المحافظة" ، يشكل جريمة : في حق الدولتين ، و التجار ، والصيادين ، والمرضى ، والغاز ، والمسلمين (بتيجانييهم وقادرييهم) و التكامل وحسن الجوار ......

إيماني راسخ بأن الرزانة ، والدبلوماسية ، وحنكة الرئيس محمد الشيخ الغزواني في الاستماع الى تطلعات الغير ، لهي فضيلة ، أنعم بها الله على موريتانيا ، والسنغال ، وإفريقيا .

اخيرا يهنىء معهد مددراس 2Ires - نيابة عن أعضائه ومؤيديه - شعب السنغال العظيم ، رائد الديمقراطية الأفريقية ، وكذلك الرئيس الذي سيختاره لقيادته ، نحو مزيد من التقدم في ظل السلام والاستقرار .
**
محمد محمد الحسن
معهد مددراس 2Ires
في 26 مارس 2024