الجمعة
2024/05/17
آخر تحديث
الجمعة 17 مايو 2024

وزارة الداخلية الموريتانية تناقش مع وفد أوروبي مسودة إعلان مشترك يتعلق بالهجرة

19 فبراير 2024 الساعة 16 و47 دقيقة
وزارة الداخلية الموريتانية تناقش مع وفد أوروبي مسودة (…)
طباعة

انطلقت صباح اليوم الإثنين بوزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية المفاوضات الأولية بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي حول مسودة إعلان مشترك يتعلق بالهجرة، طبقا لخارطة الطريق التي تم نقاشها بين الطرفين في ابروكسيل في 11 دجمبر 2023.
قوالت وزارة الداخلية في خبر نشرته على صفحتها على الفيسبوك إن اللقاء يهدق إلى إقامة شراكة استراتيجية متوازنة في مجال الهجرة تراعي سيادة الطرفين وتصون المصالح الحيوية لكل منهما وتأخذ في الحسبان التحديات التي تطرحها الهجرة غير الشرعية للجانبين الموريتاني والأوروبي.
وفي مداخلة له في الاجتماع قال رئيس الوفد الموريتاني الأمين العام لوزارة الداخلية محمد محفوظ ابراهيم أحمد إن "أهمية الوثيقة المقرر نقاشها خلال لقاء اليوم تكمن في أنها ستشكل إطارا مناسبا لتحديد طبيعة التحديات المتعلقة بتدبير ملف الهجرة واللاجئين وترسم الأهداف المتوخاة وتحدد الوسائل والالتزامات المتبادلة، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وآليات التشاور بين الطرفين وميكانيزمات التنفيذ والمتابعة والتقييم".
وترأس بعثة الاتحاد الأوروبي في هذه المفاوضات السيدة كورينا اولريش، وتضم في عضويتها السفير، مندوب الاتحاد الأوروبي في موريتانيا سعادة السيد ويليام جونس وبعض المسؤولين السامين.