الجمعة
2024/06/21
آخر تحديث
الجمعة 21 يونيو 2024

وزارة الداخلية تنشر تفاصيل لقاء الوزير برؤساء المجالس الجهوية

16 أغشت 2023 الساعة 18 و43 دقيقة
وزارة الداخلية تنشر تفاصيل لقاء الوزير برؤساء المجالس (…)
طباعة

عقد صباح اليوم الأربعاء وزير الداخلية واللامركزية محمد أحمد ولد محمد الأمين اجتماعا برؤساء المجالس الجهوية في موريتانيا.
وبعد الاجتماع أصدرت وزارة الداخلية بيانا حوله نشرته على صفحتها على الفيسبوك هذا نصه:
ترأس معالي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين اليوم الأربعاء بمقر الوزارة اجتماعا برؤساء المجالس الجهوية.
و في مستهل الاجتماع جدد معالي الوزير التأكيد على اهتمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بتعزيز اللامركزية والتنمية المحلية في إطار المنظومة التنموية الشاملة التي هي مرتكز البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية.
و قدم معالي الوزير إيضاحا شاملا بخصوص أهمية الإصلاح الجهوي في مختلف جوانبه،التنموية والاقتصادية و الاجتماعية، من خلال النهوض بالمجموعات المحلية بشكل عام، كأداة رئيسية و شريك فعال للدولة و ذلك من أجل إرساء دعامات صلبة للتنمية و العصرنة و التقدم، خدمة للديمقراطية و المواطنة و دولة القانون.
وفي سياق توجيهي شامل ذكر معالي الوزير رؤساء المجالس الجهوية بالآمال المعقودة على مشاركتهم في تجسيد وتفعيل اللامركزية والتنمية المحلية وما ينتظر منهم بخصوص المساهمة في تحسين الخدمات العمومية لصالح السكان و تقريب الإدارة منهم.
من جانب آخر تطرق معالي الوزير لضرورة اضطلاع رؤساء المجالس بأدوار هامة مواكبة لللامركزية و التنمية المحلية، من منطلق الاستراتيجية الوطنية لللامركزية و التنمية المحلية التي صادقت عليها الحكومة لأول مرة سنة 2020 لأفق 2030 واعتمدت الدولة في ضوئها خارطة طريق تهدف إلى:
 إنشاء المجلس الوطني لللامركزية و التنمية المحلية برئاسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
 النظر في مسلسل تدريجي بخصوص تحويل الصلاحيات و الوسائل لتمكين المجموعات المحلية من تسيير مهامها.
 إعداد مدونة قانونية محينة تواكب الظروف التنموية الراهنة للبلد.
 إنشاء مركز خاص بالتكوين و التأهيل تابع للوزارة بهدف تعزيز القدرات في مجال التنمية المحلية.
من جانبهم أعرب رؤساء المجالس الجهوية عن امتنانهم لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني نظير القرارات الهامة والخطوات العملية التي نفذت في مجال تعزيز اللامركزية والتنمية المحلية وأجمعوا على أهمية هذا اللقاء الذي ينم عن مضي وزارة الداخلية واللامركزية في ترسيخ التوجه والتأكيد على المواكبة.
و في سياق الاهتمام بتجسيد رؤى وتوجهات الحكومة عبر البرامج المحلية طالب رؤساء المجالس الجهوية بالعمل على الدفع نحو مزيد من التنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية.
وحضر اللقاء الأمين العام بالإنابة السيد سيسى سييدي عبد القادر الجيلاني و عدد من أطر الوزارة.