الخميس
2024/06/13
آخر تحديث
الخميس 13 يونيو 2024

الأطباء المقيمون: سندخل في إضراب شامل عن العمل ابتداء من الإثنين لهذه الأسباب

10 مايو 2024 الساعة 13 و49 دقيقة
الأطباء المقيمون: سندخل في إضراب شامل عن العمل ابتداء من (…)
طباعة

أعلن الأطباء المقيمون في موريتانيا في بيان نشروه أنهم سيدخلون في إضراب شامل وتوقف عن العمل في جميع المستشفيات العمومية ابتداء من يوم الاثنين المقبل.
وأضاف الاطباء أنهم يدعون الطواقم الصحية وطلاب كلية الطب لحضور وقفة سلمية ستنظم في ساحة الحرية يوم الاثنين المقبل.

وأكد الأطباء المقيمون أن إضرابهم يوم الإثنين جاء بسبب القمع والتنكيل مع تجاهل مقصود من طرف الوزارات المعنية للمطالب المشروعة المتمثلة في أبسط الحقوق، مطالبين بالاكتتاب الفوري في الوظيفة العمومية وتوفير وتوفير ظروف معيشية وأكاديمية تسمح باستكمال التكوين.

وهذا نص بيان الأطباء المقيمون:
محضر اجتماع المكتب التنفيذي لنقابة الأطباء المقيمين
انواكشوط بتاريخ 09/05/2024
اجتمع المكتب التنفيذي لنقابة الأطباء المقيمين اجتماعا استثنائيا مساء اليوم بعد التأكد من عدم جدية الاتصالات التي كانت تجري خلال الاسبوع الماضي وبعد نقاش مفصل للوضعية الراهنة وتعرض الأطباء المقيمين *للقمع والتنكيل مع تجاهل مقصود من طرف الوزارات المعنية للمطالب* المشروعة والمتمثلة في أبسط الحقوق وعلى رأسها
الاكتتاب الفوري في الوظيفة العمومية كما هو حاصل في جميع دول الجوار وتوفير ظروف معيشية وأكاديمية تسمح باستكمال التكوين وبعد استنفاد جميع وسائل الحوار على مدار أكثر من سبعة أشهر من تعليق إضراب سبتمبر المعروف، تمت المصادقة على النقاط التالية:
_*البدأ في إضراب شامل وإخلاء جميع المصالح الاستشفائية وتعليق كل الخدمات المقدمة من الأطباء المقيمين* وذلك ابتداء من يوم الإثنين 13/05/2024 وحتى إشعار آخر صادر عن المكتب التنفيذي. .
_تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ هذا المقرر في جميع التخصصات والمصالح الاستشفائية ومن طرف جميع
الأطباء المقيمين *مواطنين وأجانب بلا استثناء* لضمان استمرار الإضراب وبنفس طويل* حتى لو أدى لتبييض سنة *كاملة لنحصل على ضمانات بتكوين سليم ومستقبل وظيفي كريم.
_دعوة جميع المتضامنين من أطباء وممرضين وقابلات وعمال صحة وطلاب كلية الطب وطلاب المدرسة العليا لعلوم الصحة وكل النشطاء والمدونين لحضور وقفة كبرى ستنظم في ساحة الحرية يوم *الإثنين القادم على تمام 09:00* تضامنا مع الجيش الأبيض ورفضا لتدنيس البزة البيضاء واحتقار العلم وطلبة العلم الذين قضوا حياتهم في طلب العلم النافع وعلاج المرضى .
دعوة جميع وسائل الإعلام لحضور مؤتمر صحفي سينظمه المكتب التنفيذي لنقابة الأطباء المقيمين مساء غد الجمعة على تمام الساعة الخامسة والنصف مساء لشرح أسباب وحيثيات هذا القرار .
عن المكتب التنفيذي