السبت
2024/05/18
آخر تحديث
السبت 18 مايو 2024

كتاب: تائه يبحث؟! (الحلقة: 8)

22 مارس 2024 الساعة 18 و09 دقيقة
كتاب: تائه يبحث؟! (الحلقة: 8)
لمرابط ولد لخديم
طباعة

زيادة على ماتقدم يستعرض لنا المؤلف بعض المشاهد التي تقوي حجته منها: انطباع القاضي الرحالة المغربي ابن بطوطة في القرن الثامن الهجري عن قرية أيولاتن التي تفترض أن تكون الثقافة الإسلامية فيها أقوى بكثير من محيطها البدوي وهو الوضع الذي حمل صدمة فقيه مسلم قادم من مجتمع حضري استقرت فيه التقاليد العربية الأبوية الإسلامية الحريمية، حينما شاهد ثقافة أمومية لا تزال تورث ابن الأخت وتعطى حرية كبيرة للمرأة في مجال مخالطة الرجال" الأجانب" كما لاحظ عندما ما زار قاضي المدينة المرأة التي يتزوجها الرجل ولا تسافر معه ـ وهذا ما جعله يتعجب قائلا " إن نساءهم أعظم شأنا من الرجال" ويشرح لنا الباحث ولد سيدي يحي عدم تأثر المرأة الموريتانية بالطلاق وذالك بقوله:
إذا كانت المرأة تشترط لنفسها إمتلاك قرار الإنفصال لمجرد تجاوز من الرجل فإنها لا تتأثر كثيرا بالطلاق، ويعتبر ارتفاع مكانة المطلقة الموريتانية نسبيا وإمكانية زواجها ظاهرة صنهاجية قديمة تعود إلى العهد الأمومي وينفرد بها مجتمع البيظان عن غيره من الشعوب العربية.(70)
وضرورة إيجاد ثقافة تستجيب لمتطلبات عصرنا أصبحت الآن ملحة أكثر من أي وقت مضى ذالك أننا لم نعد" لفريك" الذي تسعه "أطناب الخيمة" رغم أننا مازلنا نعيشه واقعا. بل أصبحنا من ضمن القرية الكونية العالمية في عالم الأمم والقارات. شئنا أم أبينا..!!
إن التحولات الكمية, وارتفاع القدرة الشرائية، استبدال الطاقة البشرية وتطور العمل التقني، وتطور أنشطة الوقت الحر, أنتجت تحولا نوعيا بطيئا تمثل في بروز مشاكل متعلقة بالحياة الخاصة، مشاكل حول الحياة الشخصية المستقلة مست بالأساس الطبقة المتوسطة والعمالية، ويتعلق الأمر بتطوير ظاهرة جديدة داخل الحياة الشخصية، إنها فردنة الوجود الإنساني.!!
إن خاصية الثقافة الجماهيرية تتمثل في كونها ستوفر للفئات الاجتماعية الصاعدة (طبقة متوسطة)، شباب، نساء، صورا إدراكية وقيما ونماذج سلوك جديدة أبطالها:
الشخصيات السينمائية، ونجوم الموضة، ومقولاتها: المغامرة، والحرية الفردية، وغاياتها: الحياة والسعادة، والمتعة...الخ).(71)
وهذه الصور ونماذج السلوك أضحت من مكونات تفكير شبابنا الذي ينشد لدى كتابه ومفكريه مستوى من المبادرة والجد والإخلاص , ولونا من الكتابة المباشرة التي تعيش عصرها و أفكاره وتطلعاته, فإذا هم لا يزيدون على مضغ حكايات الأولياء, واجترار بضعة خيالات محلقة فى سموات التيه, ومجابهة الواقع الصارخ الملح بما يميعه في وعى الجماهير,ثم يسرح بها بعيدا بعيدا , في أحلام الماضي وتصوراته.
فالتائه في هذه الحالة يقبل كل شيء ولايقتنع بشيء ينتظر حلا غيبيا أو خياليا.. ؟!...يتواصل...
ملخص الحلقة:
تستعرض التحولات الثقافية والاجتماعية في المجتمعات العربية، مما يتطلب إيجاد ثقافة تتفهم وتستجيب لمتطلبات العصر الحالي. وتظهر صور السلوك والقيم التي تؤثر في شبابنا، !!
يتحول التائه في هذا السياق إلى شخص يبحث بلا انقطاع عن الحلول والمخرجات التي تتناسب مع واقعه وتطلعاته.
يتواصل

لمرابط ولد لخديم