الأحد
2024/06/23
آخر تحديث
الأحد 23 يونيو 2024

متحف تيرس من جديد!!

1 يناير 2024 الساعة 07 و56 دقيقة
متحف تيرس من جديد!!
لمرابط ولد لخديم
طباعة

ذكرني الفيس بهذه الصورة وقد أخذتها منذ 4 سنين في متحف تيرس بمدينة أزويرات وقد لايعرفه الكثير من الناس حتى من ساكنة أزويرات انفسهم!!
متحف تيرس: انشأ منذ عهد ميفرما ويشكل ذاكرة متكاملة عن ولاية تيرس زمور منذ ملايين السنين كما يظهر من خلال الصور هدف المتاحف تنوير الجمهور وتعريفه بتراثه وحضارته وتراث وحضارة الشعوب الأخرى وتهيئة الجو الترفيهي للمجتمع...
من الداخل ينقسم الى ثلاث غرف: الغرفة الأولى ماقبل التاريخ ب 40000.000 سنة الغرفة الثانية آلاف السنين 200.000سنة وتلاحظ وانت تتجول في المتحف كيف بدأت حياة البشر عن طريق صناعة الانسان لوسائل الصيد والرحى التي يطحن عليها وهكذا... ثم تتنتقل الى حياة تيرسيين وبماذا كانوا يمتازون عن غيرهم؟!
ثم المحطة الاخيرة (الغرفة الثالثة) وهي خاصة بميفرما MFERMA أوحديد موريتانيا ثم الشركة الوطنية للصناعة والمناجم SNIM من النشأة 1952م ثم المراحل التي مرت بها الى يوم الناس هذا.!!
هذا المعلم الأثري يعطيك من المعلومات عن تيرس بالصور مالم تجده في أي مرجع آخر!!
لكن هذه الذاكرة الفريدة من نوعها تحتاج لترميم واعادة هيكلة من جديد. لتتمكن حفظ مابداخلها فالحفظ يضمن بقاء المجموعات التراثية والأثرية الموجودة في المتاحف في حالة جيدة، ويضمن أيضـًا إمكانية الوصول إليها بسهولة للاستخدام الهادف مع مرور الوقت....
وهذا من أولويات الاداري المدير العام لشركة محمد فال اتلميدي وقد أكد لي في آخر لقاء معه أن هذا المتحف كان من اهتماماته سابقا عندما كان مديرا في ازويرات وقد استدعى له خبيرا في المتاحف آنذاك الا أن ظروف طارئة حالت دون اكتمال المهمة!!
لما وصلت الى المتحف تفاجأت عندما قال لي الحارس أن القيم على متحف تيرس هو المرابط ولد أبوه!! الذي تعرفه أبناء أزويرات جيدا فهو مربي الأجيال و أول مدير للمدرسة رقم1في أزويرات التي درس فيهاغالبية أطر أزويرات: ضباط....مهندسيين...دكاترة....أساتذة...معلمين....!!
وستتولى خيرية اسنيم مشكورة ترميم هذه المدرسة التي تعتبر أول خطوة في مسيرتتا العلمية.

لمرابط ولد لخديم