الخميس
2024/05/16
آخر تحديث
الخميس 16 مايو 2024

رقصة انواكشوط... ورقصة الزويرات!!

31 دجمبر 2023 الساعة 13 و47 دقيقة
رقصة انواكشوط... ورقصة الزويرات!!
طباعة

اصبحت أشهر رقصة في العالم اليوم رقصة ذالك الفلسطيني الذي قتل وهو يرقص مدافعا عن أرضه وعرضه..!!
في موريتانيا ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بكتابات من هنا وهناك عن رقصة لرئيس ومدير عام لاحد أكبر البنوك الموريتانية حتى من كتاب كبار لهم جمهورهم الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Sidi Mohamed xy=AZWZbYaQv_FrrlIQQYXb3gr1x3uuDb7YeMNv8i2z_Qp8_gyE014YKGL0KmHeewlkhD36F666VZ8MmEQkcuppoylU6eYUzNMOhBfj2DIzG2wBLdjKbkQ6nnMzdBog652ZsLE&__tn__=-]K-R] والدكتور الشيخ معاذ سيدي عبد الله=AZWZbYaQv_FrrlIQQYXb3gr1x3uuDb7YeMNv8i2z_Qp8_gyE014YKGL0KmHeewlkhD36F666VZ8MmEQkcuppoylU6eYUzNMOhBfj2DIzG2wBLdjKbkQ6nnMzdBog652ZsLE&__tn__=-]K-R] وغيرهم...
رأى البعض أن رقص آكلي الربا مذموم وستدلوا عليه بأدلة من الشرع..!!
في حين رأى آخرون أن الرقص نشاط أصيل في المجتمع الموريتاني وأنه كان مظهرا من مظاهر (الفتوة) وقد عرفت به شخصيات ذات وزن اجتماعي كبير، كما ارتبطت به شخصيات لها صورتها الروحية المتواترة..
(ولم يدخل يوما ضمن المظاهر التي يُعاب بها الفرد، بل على العكس كان ضمن لائحة استحقاق الفتوة إذا عُدّت يوما شمائل الفتى البيظاني…
ومع ذلك أقف من كل التصرفات البشرية موقف الشريعة من ( الشعر) حسنه حسن وقبيحه قبيح…) يقول الشيخ سيد عبد الله.
لكن هناك رقصة لعمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) لم تلق هذا الاهتمام رغم مساهمتها ب:22% من إيرادات ميزانية الدولة، و9% من الناتج الوطني الخام، و32% من حجم الصادرات...!!
فلأول مرة منذ نشأة الشركة في خمسيتيات القرن الماضي تكسر مبيعاتها حاجز الرقم 14000000طن بأيدي وطنية خالصة!!
صحيح أنني كتبت في الاسبوع الماضي مقالا بعنوان: SNIM سنيم عملاق الشمال تكسب الرهان!!

https://l.facebook.com/l.php?u=http...=AT1ULUH4Qgmw1qO7fNJeIlaAxia3vf9Aq9CqAj994_joSw3eOSRmFkvX8WJJz69yEWrrwjXYAEv38FV3CyxwWOdXvK83c6DxbDoEleZf0uPdwmQcU9jKVhge-KivhO4JkFLImuETCAx_E6FdP6nSCDnTJA]

ولكن هذا الانجاز التاريخي يجب أن يكتب عنه في جميع المواقع الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي فعلى الأقل تكون موريتانيا قد حققت شيئا في مسيرتها التنموية وأنه لامستحيل اذا تضافرت الجهود وتوفرت الظروف المناسبة.. هذا الانجاز الغير مسبوق لم يأت من فراق فقد جاء نتيجة لعمال مخلصين رجال ونساء من ساكنة ازويرات الحبيبة اشتغلوا ليلا ونهارا في حر تيرس وبردها القارس حتى وصلوا الى الهدف المطلوب..!!
أما عن الخطة المتكاملة فيحدثنا عنها الاداري المدير العام محمد فال تلميدي في كلمته أمام رئيس الجمهورية أثناء تدشين منجم افديرك بتاريخ 26نوفمبر 2023م:
(أعدت سنيم برنامجا استراتيجيا طموحا، يمثل خطة عمل متكاملة، تتماشى مع سياسات واستراتيجيات وزارة البترول والطاقة والمعادن، لتطوير القطاع، وسيمكن سنيم من زيادة إنتاجها، وتنويع منتجاتها، وزيادة القيمة المضافة لها، فضلا عن تطوير المصادر البشرية، والرفع من مستوى الخدمات الاجتماعية، والاهتمام بالتنمية المستدامة؛ كما سيمكنها أيضا من مواكبة التغيرات الحاصلة في ميادين عملها وبيئتها، ورفع التحديات القائمة، إضافة إلى إرساء شراكات استراتيجية في ميداني المعادن والطاقة.
وقد بدأت سنيم تطبيق هذه الاستراتيجية بما أطلقت عليه "تقويم وضعية المناجم"،
حيث عانت مناجم سنيم في السابق من مشاكل بنيوية في الاستغلال، نتيجة لظروف معينة، وقد تم العمل على تحسين وضعية المناجم، لكي تتلاءم بطريقة أفضل، مع الخطط المنجمية الاصلية، وهو ما ستدعى الاستثمار في الآليات المنجمية والمصادر البشرية، إضافة إلى التغلب على إرث صيانة الآليات الاستراتيجية، كالشاحنات المنجمية والجرافات الكبيرة والقاطرات.كما تمت معالجة بعض المشاكل الكبيرة، التي كانت تمنع مصنع الكلب2 من بلوغ أهدافه الإنتاجية، حيث تضاعف إنتاجه خلال السنوات الأخيرة، ليصل، هذه السنة، إلى 2.7 مليون طن.
كما كان لمصنع معالجة الخام بمنطقة TO14، الذي دشنتموه، فخامة الرئيس، نهاية سنة 2020، أثر بالغ في زيادة إنتاج الخامات الدقيقة، إذ وفر مرونة إضافية في استغلال مصانع المعالجة.
لهذا عرفت مبيعات (سنيم) تحسنا ملحوظا خلال السنوات الأربع الماضية، حيث تطورت من 12 مليون طن، عام 2019 إلى 13.35 مليون طن عام 2022، ونعمل على أن تبلغ المبيعات هذا العام، 14 مليون طن.
وهاهي اليوم في 27ديسمبر 2023م تحقق الهدف المرسوم بشحن آخر سفينة ب: 14مليون و 120الف طن.
وهذا ماسينعكس ايجابا على (خيرية سنيم) ومشاربعها التي تمس الساكنة من؛ تعليم ومياه... وصحة... وكهراء
وتشبد محاظر ومساجد...ودعم اجتماعي نوعي...
هذه هي رقصة عمال اسنيم في أزويرات وهي رقصة مستحقة لمن كدُّوا وجدُّوا وابذلوا الجهدَ فحققوا المطلوب فرقصوا.!!

لمرابط ولد لخديم