الجمعة
2024/06/21
آخر تحديث
الجمعة 21 يونيو 2024

الرئيس ولد الغزواني من الركيز يدشن مشروع استصلاح الحوض الشرقي لبحيرة الركيز

23 دجمبر 2023 الساعة 17 و36 دقيقة
الرئيس ولد الغزواني من الركيز يدشن مشروع استصلاح الحوض (…)
طباعة

ِدشن اليوم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني من مقاطعة الركيز بولاية الترارزة مشروع استصلاح الحوض الشرقي لبحيرة الركيز.

وبلغ الغلاف المالي لهذا المشروع، الذي سيشكل نقلة نوعية في مجال الزراعة في هذه المنطقة، 1.339.850.000 أوقية جديدة، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

وتم في إطار هذا المشروع استصلاح 3500 هكتار موزعة على ثلاثة مقاطع تعتمد في ريها على نظام الري الإنسيابي ما عدا حوالي 250 هكتارا منها يتم ريها بواسطة الضخ، من خلال محطة للضخ مزودة بثلاث مضخات بقوة جلب للمياه تصل 290 لترا في الثانية، وتركيب خط كهربائي بسعة 33 ك.ف، بطول 6 كيلومترات.

ويتوفر المشروع على محطة للصرف لفائدة ألف هكتار من المشروع القديم وكذا المشروع الجديد قيد الانجاز، الذي يضم 3500 هكتار يتم ريها بواسطة أربع مضحات بمعدل سعة يصل إلى 700 لتر في الثانية وبواسطة قنوات للري.

ويعتمد هذا المشروع على مياه النهر عن طريق فتحة “كاني” وعبر قناة بطول 60 كيلومترا تمتد حتى منطقة “أغويليل” التي تبدأ منها قنوات رئيسية وثانوية لري مساحة المشروعين الجديد والقديم اللذين تبلغ مساحتهما ما مجموعه 4500 هكتار.

وتم في إطار هذا المشروع كذلك تنظيف وإعادة تقويم مزرعة لعويجة الممتدة على طول 44 كلم، وبناء جسر جديد في هذه المزرعة من ست صمامات، وبناء طريقين، هذا بالإضافة إلى القيام بالدراسات ومراقبة تنفيذ أشغال تطوير هذا الحوض، واتخاذ الإجراءات المصاحبة كاقتناء الآلات الزراعية، ووسائل الصيانة، وتكوين وتأطير المنتجين.

وسيمكن هذا المشروع الزراعي الكبير، والذي يصل عدد المستفيدين منه حوالي 10 آلاف أسرة، من المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلد من المواد الأساسية، وزيادة مداخيل السكان وتحسين مستوى معيشتهم.

وتابع فخامة رئيس الجمهورية، بعد أن أعطى إشارة انطلاق استغلال هذه المساحات الزراعية، عرضا حول مكونات هذا المشروع، ودوره في تعزيز القطاع الزراعي في البلد، وفي تعزيز الأمن الغذائي وخلق فرص للتشغيل وتحسين الأوضاع المعيشية للسكان، والإجراءات الرقابية التي تم اعتمادها حتى تم تنفيذه وفق الالتزامات والضوابط الفنية المحددة في دفتر الالتزامات.