الجمعة
2024/06/21
آخر تحديث
الجمعة 21 يونيو 2024

على ضوء زيارة رئيس الجمهورية للحوض الشرقي.. تعرف على أهم إنجازات الحكومة في الولاية

7 دجمبر 2023 الساعة 18 و30 دقيقة
على ضوء زيارة رئيس الجمهورية للحوض الشرقي.. تعرف على أهم (…)
طباعة

تقرير العلم - توجه رئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس إلى ولاية الحوض الشرقي، في زيارة تدوم ليومين، سيستهلها من عاصمة الولاية النعمه، قبل التوجه إلى إشميم حيث سيشرف على وضع حجر الأساس لطريق إشميم انبيكت لحواش.

كما سيشرف الرئيس على افتتاح نسخة هذا العام من مهرجان "مدائن التراث"، بمدينة ولاته التاريخية، يوم غد الجمعة.

وكان الرئيس قد خصص أمس الأربعاء خلال اجتماع مجلس الوزراء مبلغ مليار أوقية جديدة لتنمية الولاية حسب ما جاء في البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء.
وقد توجه إلى الولاية أغلب المنحدرين منها قبيل مقدم الرئيس لتحضير زيارته من قبيل الحشد الشعبي والفولكلوري وهو نمط أو لون من ألوان السياسية جاء أساسا مع الديمقراطية لتوثيق القوة والحضور السياسيين وإظهار قوة دعم رئيس الجمهورية وهكذا وصل مدينة النعمة الوزير أمين عام الرئاسة مولاي ولد محمد لقطف الذي يحظي بتأييد واسع وسط الولاية وقائد الجيوش بلّ ولد شعبان في مدينة النعمة المركزية ومدير المدرسة الوطنية للإدارة والقضاء والصحافة عاليَ ولد إعلاده الذي يمتد تأثيره إلى ولاتة وغيرهم من الشخصيات السياسية والموظفين والزعماء الاجتماعيين حيث شهدت مدينتي النعمة ولاتة نشاطات وحيوية كبيرة عادة ما تسهم تقوية ودعم النشاطات الاقتصادية التجارية والخدمية في المدن .

وفي هذا السياق أي سياق الزيارة ننشر لكم أهم إنجازات الحكومة في الولاية خلال السنوات الماضية:

 كهربة الريف، حيث بلغ إجمالي الاستثمار العمومي في مجال الطاقة بولاية الحوض الشرقي 898.410.769 أوقية جديدة.

 بناء السدود والحواجز الترابية ودعم شعبتي الحبوب التقليدية والخضروات، وحماية النباتات، ودعم المحاصيل العلفية، بالإضافة لإطلاق الحملة الزراعية لعام 2022/2023.
وقد بلغ إجمالي الاستثمار العمومي في مجال الزراعة بالولاية 545.240.221 أوقية جديدة.

 وعلى صعيد الثروة الحيوانية تم إنجاز مزرعة مندمجة لتحسين السلالات وإنتاج الألبان، إضافة لإنشاء 45 محطة رعوية وبئر ارتوازية وخزان مياه وأحواض للشرب، ليبلغ إجمالي الاستثمار العمومي في مجال التنمية الحيوانية بالولاية 86.686.581 أوقية جديدة.

 أما البنية التحتية فقد تم بناء 41 مدرسة ابتدائية و9 إعداديات، ومقر للمجلس الجهوي، وعشرة مراكز صحية، بالإضافة لإنجاز 4 مخططات عمرانية لمدن النعمة وتمبدغة وجيكني وولاته، وإنجاز تجمع بقلة بمقاطعة عدل بكرو المتضمن مدرسة ومبنى إداري ومركز صحي ومجمع إسلامي وسوقين إحداهما للمواشي.

ليصل بذلك إجمالي الاستثمار العمومي في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي 1.063.106.174 أوقية جديدة.

 على صعيد التجهيز والنقل تم إنجاز 47 كلم من المقطع 3 من طريق النعمة باسكنو فصالة، و 27 كلم من طريق النعمة أشميم، إضافة لإنجاز طريق أمورج عدل بكرو، والمقطع 1 و2 من طريق اشميم انبيكت لحواش، وإعادة بناء بعض أقسام شبكة الطرق، المقطع رقم 6 تمبدغة النعمة.
كما تم إعادة بناء بعض أقسام شبكة الطرق الوطنية، خاصة القطعة رقم 5 على الطريق الرابط بين اعوينات ازبل وتمبدغة، وتأهيل جسر المبروك بمقاطعة النعمة بالاضافة لجسر امات لعكاريش.

وبلغ إجمالي الاستثمار العمومي في مجال البنية التحتية بالولاية 3.903.965.008 أوقية جديدة.

 أما على صعيد الثقافة والشباب والرياضة فقد تم تجديد وتحديث مقر إذاعة النعمة وتشغيل منصة جديدة للانتاج السمعي، وافتتاح مقر جهوي للموريتانية في العاصمة النعمة، إضافة لتشغيل إذاعة الثروة الحيوانية بتمبدغة، وإنشاء محطة إذاعة باسكنو، وإطلاق مكونة تنموية على هامش مهرجان مدائن التراث، بالإضافة لدعم 100 منظمة ونادي شباب ورياضة.
ليبلغ بذلك إجمالي الاستثمار العمومي في الولاية 391.700.000 أوقية جديدة.

أما في المجال الاجتماعي فقد تدخلت تآزر في مناطق عدة من الولاية من خلال بناء المدارس والثانوية وتقديم المساعدات المادية والعينية، والكفالات، إضافة لبناء نقط صحية وتوفير التأمين الصحي للفئات الأكثر فقرا وأصحاب الأمراض المزمنة، وإتاحة النفاذ إلى الطاقة والصرف الصحي.

ليبلغ بذلك إجمالي الاستثمار العمومي في محاربة الإقصاء والفقر بالولاية 981.772.643 أوقية جديدة.

وعلى ضوء زيارة رئيس الجمهورية الحالية للولاية ينتظر أن تشهد الولاية حركة اقتصادية فاعلة، في ظل تأكيد البيان الصادر عن مجلس الوزراء أمس الأربعاء على أن الرئيس أعطى أوامره للحكومة باتخاذ كافة الإجراءات لتنفيذ البرامج التنموية في الولاية، مؤكدا أن التنفيذ سيكون آنيا وعاجلا، "استحضارا للوضعية الرعوية الصعبة لهذه السنة التي تطبعها قلة المراعي ومحدودية فرص الانتجاع" على حد تعبير البيان.