الخميس
2024/07/25
آخر تحديث
الأربعاء 24 يوليو 2024

هكذا يعمل مركز متخصص لعلاج ضربات الشمس للحجاج

16 يونيو 2024 الساعة 09 و09 دقيقة
هكذا يعمل مركز متخصص لعلاج ضربات الشمس للحجاج
طباعة

أكمل مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة استعداداته لتقديم الخدمات الصحية والطبية لحجاج بيت الله الحرام من خلال مركز متخصص لضربات الشمس والإجهاد الحراري، مجهز بمرشات رذاذ مركزية ومراوح رذاذ، بالإضافة لثلاجات لحفظ السوائل وحفظ الثلج لمواجهة الحالات المتوقعة.

ويعد المركز الأول على مستوى مستشفيات مكة المكرمة، ويعمل تحت إشراف قسم الطوارئ لاستقبال مرضى الإجهاد الحراري وضربات الشمس على مدار 24 ساعة مجهز بكوادر وطنية متميزة ومهيأة ومدربة وملمة بالإجراءات العلاجية للتعامل مع هذا النوع من الحالات.

الدكتور وسيم سيام رئيس قسم الطوارئ والحوادث بمستشفى النور التخصصي، تحدث إلى "العربية" بقوله: يتم تشخيص الحالة كضربة شمس عبر فرز الحالات في الطوارئ، ويتم توجهه إلى المركز المتخصص، وعلى الفور يتم تجريد الملابس وتعريضه للرذاذ بشكل مباشر مع المراوح، بالإضافة إلى وضع كميات الثلج عليه، وإعطائه بعض المحاليل اللازمة.

في حين قال أخصائي التمريض في المركز كمال مرواني: "يعتبر مركز ضربات الشمس والإجهاد الحراري من المراكز المتقدمة التي تم تجهيزها بتقنيات متقدمة للتعامل مع حالات ضربات الشمس، وتقديم جميع الخدمات الطبية الطارئة، ويتم استقرار الحالة والتوجه إلى قسم الطوارئ لاستكمال العلاج".