الثلاثاء
2024/07/16
آخر تحديث
الثلاثاء 16 يوليو 2024

مجلس الوزراء يصادق على اتفاقيتي تأسيس مجمعين سياحيين على شاطئ انواكشوط(نص البيان)

27 مارس 2024 الساعة 18 و38 دقيقة
مجلس الوزراء يصادق على اتفاقيتي تأسيس مجمعين سياحيين على (…)
طباعة

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على مشروعين مرسومين يتضمنان المصادقة على اتفاقيتي تأسيس بين حكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية وشركتي Fasq SARL و Dhafra pour l’investissement SARL.
يهدف مشروعي المرسومين إلى تمكين الشركتين من إحداث مجمعين سياحين على حافة شاطئ نواكشوط .
وقالت الحكومة في البيان الصادر عنها، إن المشروعين سيعملان على تحسين مجموعة من الخدمات المتاحة في قطاع الفندقة والسياحة في المدينة.
وهذا نص البيان:
اجتمع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
‐ مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة Fasq Sarl
يهدف مشروع المرسوم إلى تمكين شركة Fasq Sarl من إحداث مجمع سياحي على حافة شاطئ نواكشوط، مما سيساهم في تحسين تقديم الخدمات في قطاع الفندقة والسياحة بالمدينة. وسيشمل 40 جناحًا راقيًا، و120 غرفة، و40 خيمة حديثة، و4 مطاعم كبيرة، و4 حمامات سباحة للكبار والصغار، وحديقتين للعب، وملعبًا لكرة القدم، وملعبًا واحدًا لكرة اليد.
علاوة على ذلك، فإن هذا المشروع، الذي ينسجم تماما مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2018-2030 والذي تبلغ كلفته الإجمالية 760 مليون أوقية، سيسمح بإحداث 50 وظيفة عمل مباشر و57 وظيفة عمل غير مباشر، بالإضافة إلى ضمان بناء قدرات الكوادر الموريتانية التي سيتم اكتتابهم.
‐ مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة Al Dhafra pour l’Investissement SARL
يهدف مشروع المرسوم إلى تمكين شركة Al Dhafra pour l’Investissement -SARL
من إحداث مجمع سياحي على حافة شاطئ نواكشوط سيعمل هذا المشروع على تحسين مجموعة من الخدمات المتاحة في قطاع الفندقة والسياحة في المدينة، وسيشمل متنزهًا ترفيهيًا وحديقة مائية ومطعمين وأماكن إقامة على طراز البنغل
وسيمكن هذا المشروع، الذي ينسجم تماما مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2018-2030 والذي تبلغ كلفته الإجمالية 111.700.000 أوقية، من خلق 65 وظيفة عمل مباشر و100 وظيفة عمل غير مباشر، بالإضافة إلى ضمان تعزيز قدرات الكوادر الموريتانية التي سيتم إكتتابهم.
 مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب باسكنو
وقدم وزير العدل بيانا يتعلق بخطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص (2024-2026).
يهدف هذا البيان الي اطلاع الحكومة بأهمية خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص 2024-2026، الذي يشكل آلية تخطيط متكاملة تسمح لموريتانيا بمحاربة هذه الآفة بشكل فعال ومستدام، وقمع مرتكبي الجرائم، وتحديد وحماية ومساعدة الشهود.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير البترول والمعادن والطاقة بيانا يتعلق بالترخيص لعقد الاستكشاف والإنتاج مع تجمع شركات طاقة عربية وغو غاز على مقطع باندا تفت.
يطلع هذا البيان الحكومة إلى أهمية هذا العقد الذي يهدف، وفقا لسياسة الترقية المعتمدة، إلى تسريع وتيرة أنشطة الاستكشاف والاستغلال في الحوض الساحلي. كما تم التذكير بأن تطوير باندا يتطلب إبرام هذا العقد وفقا لأحكام مدونة المحروقات الخام، وأن المفاوضات مع الكونسورتيوم أسفرت عن تحديد الشروط الفنية والاقتصادية والمالية للعقد. الإنتاج على الحوض.
وقدم وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان بيانا يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للشباب 2024.
يقدم هذا لبيان للحكومة تشخيصا لأوضاع قطاع الشباب، مع التركيز على التأخير المسجل خاصة في مجال البنية التحتية والدروس المستفادة من الاستراتيجيات والسياسات السابقة، قبل اقتراح آلية مؤسسية لتنفيذ البرنامج الوطني للشباب استراتيجية 2024-2030 مصحوبة بخطة عملية.