الجمعة
2024/04/19
آخر تحديث
الجمعة 19 أبريل 2024

ثلاث رسائل بعثها الأمين العام لمنتدى المستهلك الموريتاني في اليوم الدولي للمستهلك

17 مارس 2024 الساعة 15 و27 دقيقة
ثلاث رسائل بعثها الأمين العام لمنتدى المستهلك (...)
طباعة

خلد أمس السبت منتدى المستهلك الموريتاني اليوم الدولي للمستهلك تحت شعار: الذكاء الاصطناعي العادل والمسؤول لصالح المستهلك.
وخلال الحفل الذي نظمه المنتدى بانواكشوط قال الأمين العام لمنتدى المستهلك الموريتانى في كلمة ألقاها بالمناسبة:"يتزامن تخليد اليوم العالمى لحقوق المستهلك هذه السنة مع حلول شهر رمضان الذى شهد للاسف موجة غلاء وارتفاع للاسعار لم تستطع الجهات المعنية كبح جماحه و هى فرصة اخرى لمطالبتها بالعمل على الحد منه لما له من تاثير على المستهلكين خصوصا فى هذا الشهر الكريم".
وأضاف الأمين العام :"كم لازال المستهلك يواجه تحديات الاحتكار وانتشار المواد المنتهية الصلاحية وفوضية السوق وغيرها من المظاهر الضارة بالمستهلك الموريتانى".
وفي ختام كلمته وجه الأمين العام لمنتدى المستهلك الموريتاني رسائل ثلاث بعثها إلى السلطات وإلى قادة الرأى والفكر وإلى المستهلك الموريتانى نفسه، وهذه الرسائل هي:
الرسالة الأولى: الى السلطات العمومية نهيب بها ان تبذل المزيد من الجهد للعناية بالمستهلك وصحته ولن يتاتى ذلك الا بالتسريع بتفعيل وكالة مراقبة الغذاء المنشاة اخيرا وما يواكب ذلك من ضرورة تحديث للترسانة القانونية المنظمة لهذا المجال وتوفير الوسائل المادية الضرورية والكوادر الفنية اللازمة لاداء مهامها على احسن حال والاطلاع بمسؤولياتها على اكمل وجه.
كما نهيب بالسلطات الى اتخاذ مزيد من الاجراءات الفعالة لحماية الامن الغذائى ومراقبة السوق وتحقيق الاكتفاء الذاتى.
الرسالة الثانية:
فهي موجهة لقادة الرأى والفكر وجمعيات المحتمع المدنى و الصحافة و المدونين والطلبة واساتذة الجامعات لدعوتهم للانخراط فى جهود التعبئة والتحسيس لمواطنينا حول حقوق المستهلك و خطورة المسلكيات الضارة بالمجتمع كالتزوير والغش والاحتكار وبيع واستعمال المواد المنتهية الصلاحية.
الرسالة الثالثة والاخيرة:
موجهة للمستهلك نفسه فمعرفة حقوقه والدفاع عنها والتعاون مع الهيئات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدنى من اجل نيل حقوقه والدفاع عن مصالحه بعيدا عن التحامل والخنوع والسكوت كل ذلك في إطار القانون.
وفي الختام لكم منا حضورنا الكريم كل الامتنان والتقدير.
والسلام عليكم ورحمة الله
والله ولي التوفيق.