الثلاثاء
2024/05/21
آخر تحديث
الثلاثاء 21 مايو 2024

وزير النقل: جسري الحي الساكن ومدريد سينتهيان خلال الأشهر القليلة المقبلة(نص الخطاب)

15 مارس 2024 الساعة 15 و26 دقيقة
وزير النقل: جسري الحي الساكن ومدريد سينتهيان خلال الأشهر (…)
طباعة

قال وزير التجهيز والنقل محمد عالي ولد سيدي محمد في خطاب ألقاه صباح اليوم في مقر تدشين رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لجسر التآزر المعروف شعبيا بجسر باماكو إن مدينة انواكشوط تشهد نموا ديموغرافيا كثيفا، يرافق توسع عمراني أفقي مضطرد وزحمة مرور خانقة خاصة عند الملتقيات الطرقية الكبرى وعلى المحاور الرئيسية، مما يستوجب إنشاء بنى تحتية طرقية عصرية ملائمة لحل هذا الإشكال من جسور وتقاطعات مجهزة وصولا إلى نظام نقل عمومي جماعي فعال وعالي القدرة عبر مسارات محجوزة، كجزء من أي حل مستديم.

وأضاف وزير النقل أن الحكومة للتعاطي مع هذه الوضعية تبنت “مشروع حركية نواكشوط في أفق 2026″، الذي يشكل رؤية متكاملة لتطوير النقل الحضري بنواكشوط بكلفة استثمار تقدر ب 48 مليار أوقية قديمة، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر نظام نقل بحافلات عالية الجودة، على مسارات محجوزة بطول 51 كلم، في كافة مقاطعات العاصمة، مع تأهيل الملتقيات الرئيسية وتسيير ذكي للمرور وتهيئة ممرات خاصة بالراجلين وبالدراجات، لضمان انسيابية أفضل في وسط حضري كثيف.
وهذا نص الخطاب:
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم
فخامة رئيس الجمهورية،
معالي الوزير الأول،
السيد رئيس الجمعية الوطنية،
السيد رئيس المجلس الدستوري،
السيد زعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية،
أصحاب المعالي الوزراء،
السادة السفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية،
السيد الوالي،
السيدة رئيسة جهة نواكشوط،
السيد عمدة بلدية الرياض،
السيد حاكم مقاطعة الرياض،
السادة القادة العسكريون والأمنيون،
السادة المنتخبون،
سيداتي، سادتي،
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أود بدايةً أن أعبر لكم عن كامل سعادتنا بحضورِكم بيننا اليوم في هذا الشهر الكريم في محطة من محطات قطار البناء ضمن مسيرة تجسيد الوعود في هذا العهد الميمون.
ويتعلق الأمر بالوفاء بجانب هام من تعهداتكم الرامية الى إيجاد حل لمعضلة حركة السير بمدينة أنواكشوط ألا وهو:
 تشييد جسر التآزر،
 دخول 50 حافلة جديدة في خدمة النقل العمومي،
 تشغيل محطتين للنقل العمومي في انواكشوط وازويرات وكذلك ثلاث محطات وزن الشاحنات في انواكشوط.
كلف انجازُ هذه المشاريع مجتمعة الدولةَ ميلغ ستة مليارات ومائة وخمسين مليون (6.150 مليارا) أوقية قديمة.
فخامة رئيس الجمهورية
سيداتي، سادتي،
يقع جسر التآزر على نقطة تقاطع الطريق الوطني رقم 2 (طريق أنواكشوط – روصو) مع المحور المحاذي الرابط بين ميناء الصداقة والجانب الشرقي لمدينة أنواكشوط.
وسيمكن هذا الجسر من تخفيف الزحمة وتنظيم السير عند هذا الملتقى الحيوي الذي يقع في قلب الأحياء الجنوبية ذات الكثافة السكانية العالية ووسائط النقل المتنوعة المدعومة بالشاحنات الصادرة من ميناء الصداقة في إحدى أهم وجهاتها كما يشكل طريق انواكشوط - روصو من جهة أخرى أحد أكبر المنافذ الدولية للمدينة.
ويبلغ طول هذا الجسر 200 م وهو مشيد من الخرسانة المسلحة وبمجاز 20 م وبسطح عرضه 12 م وجسر وصول بطول 71 م مع جدران استنادية من الجانبين وبدوار قطره 10,5 م مع توفير الإنارة العمومية والإشارات المرورية وكافة أجهزة ومعدات السلامة.
وقد بلغت التكلفة المالية لهذا الجسر 3.36 مليار أوقية قديمة. وقد كلفت شركة POLYCHANGDA الصينية انجاز هذا الجسر بمتابعة فنية من تجمع المكاتب CIRA/SGIE وبإشراف مباشر من مديرية أشغال البنى التحتية.
وسينضاف إلى هذا الجسر، خلال الأشهر المقبلة بإذن الله تعالى، جسرا البوابة الشمالية لمدينة انواكشوط وملتقى البوابة الشرقية لمدينة انواكشوط (محول الصداقة).
صاحب الفخامة،
أيها الجمع الكريم،
إن إشكالية النقل في الوسط الحضري تشكل تَحَدِّيًا أساسيا في المدن الكبرى، وعنصرا هاما في تحديد الجاذبية الاقتصادية لأي مدينة. وتشهد مدينة نواكشوط نموا ديموغرافيا كثيفا، يرافقه توسع عمراني أفقي مضطرد وزحمة مرور خانقة خاصة عند الملتقيات الطرقية الكبرى وعلى المحاور الرئيسية، مما يستوجب إنشاء بنى تحتية طرقية عصرية ملائمة لهذا الإشكال من جسور وتقاطعات مجهزة وصولا الى نظام نقل عمومي جماعي فعال وعالِي القدرة عبر مسارات محجوزة، كجزءٍ من أي حل مستديم.
ذلك ما أدركته حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود، من خلال تبني مشروع حركية نواكشوط أفق 2026 الذي يشكل رؤية متكاملة لتطوير النقل الحضري بالعاصمة بكلفة استثمار تقدر ب 48 مليار أوقية.قديمة وسيوفر نظامَ نقلٍ بحافلاتٍ عالية الجودة، على مساراتٍ محجوزة بطول 51 كلم، في كافة مقاطعات نواكشوط مع تأهيل الملتقيات الطرقية عند التقاطعات الرئيسية وتسييرٍ ذكي للمرور وتهيئة ممرات خاصة بالراجلين وبالدراجات، لضمان انسيابية افضلَ، في وسطٍ حضري كثيف. وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال في تهيئة المحاور الثلاثة الأولى من هذا المشروع 53%.
ان المشروع الطموح الذي أطلقتموه يا فخامة رئيس الجمهورية قبل سنة من الان بتاريخ 22 فبراير من السنة المنصرمة بهدف إصلاح وتحسين التنقل في نواكشوط وإعادة تنظيمه حول خطوط سريعة قد أوكل تنفيذ مكونته المتعلقة باقتناء 230 حافلة عالية الجودة وتسيير خدمتها لشركة النقل العمومي، وتعمل الشركة في هذا الإطار على تحديث وتوسيع مستودعات ركن الباصات وانشاء ورشات للصيانة وتوفير أنظمة لتسيير وبرمجة الخدمة كما تبنت برنامجا لنقل الخبرات والمهارات.
وستعطون يا فخامة رئيس الجمهورية بعد قليل الاشارة بدخول 50 حافلة جديدة حديثة للخدمة، تنضاف الى 50 تم اقتناؤها في السنة الماضية. وسيتم استخدام هذه الحافلات لتحسين العرض على الخطوط الجامعية الرابطة بالسبخة والميناء والرياض ودار النعيم وسيستخدم بعضها لتحسين وزيادة العرض على الخطوط الحضرية لدار النعيم والترحيل وانشاء خدمة خاصة لمطار أم التونسي الدولي ومحطة الساحل. سيمكن هذا الاسطول من رفع نسبة الباصات الجديدة في الخدمة الى حوالي ثلثي الأسطول المشغل وزيادة سعة العرض ب 20.000 راكبا يوميا، على أن يتم استلام المجموعة الثانية (62 حافلة ذات سعة كبيرة وجودة عالية) خلال شهر يونيو القادم ان شاء الله.
صاحب الفخامة،
لقد قامت سلطة تنظيم النقل الطرقي ببناء خمس (5) محطات طرقية ثلاثة منها في أنواكشوط واثنتين في أزويرات وأنواذيبو وستساهم هذه البنى التحتية التنظيمية في تخفيف الزحمة بحكم موقعها الاستراتيجي خارج مركز المدينة مما سيوفر فضاءات اوسع لحركة المرور داخل العاصمة بطريقة انسيابية ومريحة كما أنها تتوفر كذلك على وسائل الراحة والتنظيم بما في ذلك مكاتب لشركات النقل وفضاءات لتوقف السيارات.
كما تم بناء محطات لوزن الشاحنات على منافذ العاصمة ومداخل البلاد وهي تعتبر الوسيلة الوحيدة لحماية الشبكة الطرقية من التهالك المبكر والحد من حوادث السير وتم تزويد هذه المحطات بكاميرات للمراقبة كما توفر قاعدة بيانات شاملة عن حركة البضائع يوميا يمكن استغلالها لوضع الاستراتيجيات الاقتصادية للبلد وسيتم تعزيزها بخمسة اخرى خلال النصف الأول من هذا العام.
صاحب الفخامة،
أيها الجمع الكريم،
لقد كانت الحصيلة فيما يخص البنى التحتية للنقل خلال السنوات المنصرمة من مأموريتكم على مستوى التطلعات حيث اكتملت الأشغال فيما يزيد على 900 كلم من الطرق المعبدة موزعة بين بناء محاور طرقية جديدة وإعادة بناء أخرى قديمة إضافة الى تشييد مئات الطرق الحضرية كما تتواصل الأشغال فيما مجموعه 1500 كلم من الطرق تم تخليدها عبر إشرافكم يا فخامة الرئيس على حفل تدشينها أو وضع حجر الأساس لانطلاقها مشاركة منكم للمستفيدين في فرحة الإنجاز وإليكم بعضا منها على سبيل المثال لا الحصر:
• ترميم وإعادة بناء طريق نواكشوط – بمبري،
• بناء طريق أمرج -عدل بكرو ،
• بناء طريق تجكجه -كيفة -سيلبابي ،
• إعادة تأهيل 6 محاور من طريق الأمل وطريق بوكي-كيهيدي ،
• طريق النعمة -انبيكت لحواش،
• إعادة بناء طريق ألاك – بتلميت،
• تشييد 300 كلم من الطرق الحضرية في نواكشوط، وعواصم ولايات الحوض الغربي، لعصابة، لبراكنة، ترارزة، آدرار، كيدي ماغا، إنشيري وتيرس الزمور.
هذا زيادة على انطلاقة الاعمال في الشبكة الطرقية في مدينة انواذيبو ومدخلها.
واللائحة تطول......
صاحب الفخامة،
أيها الجمع الكريم،
إن الحصيلة المشرفة للسنوات الأربع المنقضية من المأمورية تُتَرْجِمُ بتنوعها وشموليتها حرصَكم على أن تأخذ التنمية مدلولها العميق وأن تتجسد على أرض الواقع رغم الظروف الدولية الصعبة ذلك ما يجعل الشعب يطالبكم بمواصلة مسيرة البناء من خلال مأمورية ثانية ليتحقق الرفاه الذي يصبو اليه مواطنونا.
و إذ نتطلع إلى أن نلتقي بكم قريبا إن شاء الله تعالى في محطة أخرى من محطات قطار الوفاء والبناء كهذه التي يثمنها بعض الشباب بقوله محاطبا فخامتكم :
هنيئا رئيسَ المنجزات البواهرِ ** لكم ولنا إنجازُ جِسرِ التآزر
عَقَدْتُمْ على الإيفاء بالعهد عزمكم ** فكنتم إلى الإعمار خيرَ مُبادِر
عَبَرتم بنا جِسر التآزر والإخا ** وحَصَّنْتُمُ بالعدل كلَّ المعابر
وشيدتُمُ للسِّلم جِسرا وثانيا ** وآخرَ للإنماء من بعد آخرِ
وإنا نرى إنصافا أن بَقاءَكُم ** رئيسًا بَقاءُ المُنجزات البواهر
صاحب الفخامة،
وفي الختام ندعوكم يا صاحب الفخامة بالتفضل بقطع الشريط الرمزي المُؤْذِنِ بالبدء في تشغيل جسر التآزر وبدخول 50 حافلة جديدة في خدمة النقل العمومي وبتشغيل محطة الساحل في انواكشوط و محطة ازويرات للنقل العمومي وكذلك محطات وزن الشاحنات عند منافذ انواكشوط.
وقل أعملوا فسيرى الله عملَكم ورسولُه والمؤمنون
صدق الله العظيم
أشكركم والسلام عليكم
وزارة التجهيز والنقل