السبت
2024/04/20
آخر تحديث
السبت 20 أبريل 2024

وزير الداخلية: تحمّل مجهود النظافة عن بلديات نواكشوط يكلف الخزينة سنويا حدود مليار أوقية جديدة

23 فبراير 2024 الساعة 16 و46 دقيقة
وزير الداخلية: تحمّل مجهود النظافة عن بلديات نواكشوط (…)
طباعة

قال وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني في خطاب ألقاه اليوم الجمعة في افتتاح المؤتمر العادي الثامن لرابطة العمد الموريتانيين تمت "قطاعَنا، سيظل على استعدادٍ دائم لمواصلة الدعم والمؤازرة لرابطة العُمد الموريتانيين، بوصفها شريكاً أساسياً في مضمار النهوض باللامركزية".
وأضاف الوزير تم تحقيق عدة مكاسب، لصالح البلديات ، نذكر منها، مثالا لا حصرا:
✓ استحداث ست(6) مقاطعات جديدة، و إنشاء 19 بلدية جديدة، لمزيد من تقريب الإدارة من المواطنين، وإشراكِهم في تسيير شؤونهم اليومية.
✓ زيادة مخصصات صندوق التنمية الجهوي من 350 مليون أوقية جديدة إلي 400 مليون أوقية، جديدة،سنويا.
✓ تحويل مبلغ 170 مليون أوقية جديدة، سنويا للبلديات في الداخل، لمساعدتها في مجهود النظافة،
✓ تحمّل مجهود النظافة عن بلديات نواكشوط، وهوما يكلف خزينة الدولة مبلغا سنويا في حدود مليار أوقية جديدة، فضلاً عن عديد المشاريع التي تمول عن طريق البرامج التنموية لصالح البلديات .
و في مجال النصوص:
✓ صدّر مرسوم يحدد المهام العامة للشرطة البلدية؛ سبيلا لتفعيلها، حتى تتمكن البلديات من تقديم حلول لبعض المشاكلِ المحلية المنوطةِ بها.
✓ تم إعدادُ مرسوم يُنشئ لجانا جهوية و محلية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الولايات والمقاطعات، سيُعهدُ إليها بتخطيط وتوجيه وتنفيذ ومتابعة برامج وسياساتِ واستراتيجيات الدولة، في مجال التنمية.
✓ ويوجد قانونُ النظام الأساسي لموظفي المجموعاتِ المحلية، في مراحل متقدمة ، فيما تم استحداثُ لجانٍ جهويةٍ للصفقات ، ستَتولى تسيير صفقات البلديات في مختلف الدوائر. وفيما يخص تنميةَ القُدُرات البشريةِ ، فقد نظمت الوزارة ـ كما أسلفتُ ـ سلسلة ملتقيات توجيهية وتكوينية لصالح كافة العُمد و يعتبر هذا التكوين الأوسعَ من نوعه ، هذا بالإضافة إلى تكويناتٍ عدّةٍ حول آليات التسيير الإداري والمالي للمجموعات المحلية، لصالحِ الطواقمِ البلدية.