السبت
2024/05/25
آخر تحديث
السبت 25 مايو 2024

وزارة الإسكان: هذه حصيلة عملنا في شهر يناير المنصرم

6 فبراير 2024 الساعة 09 و33 دقيقة
وزارة الإسكان: هذه حصيلة عملنا في شهر يناير المنصرم
طباعة

نشرت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي على صفحتها على الفيسبوك حصيلة عملها خلال شهر يناير المنصرم.
وجاء في التقرير الذي نشرته الوزارة "هذه أبرز المشاريع المنتهية خلال هذا الشهر، والتي أشرفت عليها الإدارة المركزية ممثلة في مديرية المباني والتجهيزات العمومية، والوكالة الوطنية لتنفيذ ومتابعة المشاريع:
 محكمة باسكنو
 محكمة تمبدغه
 مقر المندوبية الجهوية للبيئة في النعمة
 مقر المندوبية الجهوية للبيئة في لعيون
 مدرسة واد أمور بمقطع لحجار
 إعدادية الفرات ببتلميت
 مدرسة تجمع الحسين في كرمسين
 إعدادية تجمع امبلل في كرمسين
 مدرسة تجمع الخليفه في بتلميت
 توسعة مدرسة أبو المعالي1 بتوجنين بـ 4 فصول دراسية
 توسعة مدرسة الحاج حماه الله بتوجنين بـ 6 فصول دراسية
 توسعة مدرسة الداه بتوجنين بـ 4 فصول دراسية
 توسعة مدرسة علي ابي طالب بتوجنين بـ 4 فصول دراسية
 توسعة مدرسة الحاج فحفو بتوجنين بـ 4 فصول دراسية
 توسعة امتياز لكصر بـ 3 فصول دراسية
 توسعة لكصر 1 بفصلين دراسيين
 توسعة مدرسة المطافئ بـ 3 فصول دراسية
 توسعة مدرسة اقنودرت بـ 4 فصول دراسية
 توسعة مدرسة الجديدة بتفرغ زينه بـ 4 فصول دراسية
 توسعة مدرسة لمرابط سيدي محمود بعرفات بـ 8 فصول دراسية
 توسعة مدرسة الحسين بعرفات بـ 8 فصول دراسية
 توسعة الشيخ المستعين بالرياض بـ 4 فصول دراسية
 توسعة أحمد جدو بالرياض بـ 4 فصول دراسية
 توسعة مدرسة فودي دياجيلي بالرياض بـ 3 فصول دراسية
 توسعة امتياز الميناء بفصلين دراسيين
 توسعة مدرسة ولد البان في الميناء بفصلين دراسيين".
وأضافت الوزارة "أعدت مديرية العمليات الحضرية، خلال هذا الشهر، 18 مذكرة فنية، وعالجت 83 ملفا تتعلق بطلبات وتظلمات المواطنين مُحاولة إليها من طرف معالي الوزير، كما تمكنت مصالح المديرية من نزع التشفير عن 178 قطعة أرضية بنواكشوط مما سمح لملاكها باستغلالها، وأحالت 9 ملفات لوزارة المالية للاختصاص الفني والإداري، مع إجازة 10 مقترحات بقطع أرضية لصالح قطاعات حكومية لاستغلالها في الخدمة العمومية.
وفي مجال تنفيذ المخططات العمرانية في مدن الداخل؛ تمكنت فرق العمليات الحضرية من تحديد معالم 130 كلم على مستوى الشوارع الرئيسية والفرعية بمدينة كيفه، كما فتحت 30 كلم منها بإشراف من السلطات الإدارية.
من جهتها أنجزت مديرية الإسكان دراسة حول كيفية التعاون مع البنوك من أجل تمويل مشاريع سكنية، وتقترح هذه الدراسة وضع آلية لتمويل المطورين العقاريين من طرف البنوك كما تقترح مراجعة الترسانة القانونية المتعلقة بالفوائد والآجال ومدة الدفع، كما تقترح إنشاء صندوق ضمان للمطورين العقاريين والمقتنيين.
وفي مجال الرقابة الحضرية سجلت فرقنا هذا الشهر 71 مخالفة تتعلق بمحاولة البناء دون الحصول على إذن مسبق أو استغلال المجال العمومي، موزعة على ولايات نواكشوط الثلاث، بواقع 25 مخالفة في نواكشوط الغربية، و46 مخالفات في نواكشوط الشمالية.
من جهمتها تمكنت مديرية الصيانة من إنجاز مهمة صيانة المصاعد ومولدات الطاقة الموجودة في ثلاث مباني وزارية تتألف من طابق أرضي + 9 طوابق في الصكوك، تفرغ زينة، لكصر. فضلا عن صيانة التوصيلات الكهربائية والمائية والمنشآت الخرسانية في الساحات العمومية: لحزام ولد المعيوف في الرياض، والحاج محمود با في لكصر، وبلال الولي في تفرغ زينة.
وفي إطار جهودنا للقضاء على العشوائيات؛ تلقت مصالح وكالة التنمية الحضرية خلال يناير 2024؛ ما مجموعه 126 تظلما، تمت معالجة 48 منها، والباقي قيد المعالجة الفنية. كما أجرت فرق الوكالة 48 معاينة ميدانية في مقاطعات دار النعيم وعرفات وتوجنين والرياض من أجل حل مشاكل المواطنين. وأصدرت مصالح الوكالة خلال هذا الشهر؛ 219 وثيقة منح مؤقت (بادج) منها 78 طبق الأصل، وتتعلق هذه الوثائق بتسوية وضعية الأسر القاطنة، والتعويض للمرحلين والتصحيحات".