السبت
2024/06/22
آخر تحديث
السبت 22 يونيو 2024

حظوظ موريتانيا في تخطي ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023

26 يناير 2024 الساعة 09 و47 دقيقة
حظوظ موريتانيا في تخطي ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023
طباعة

تأهلت موريتانيا (المرابطون) من بين ثلاثة منتخبات عربية إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023.
والفرق العربية المتأهلة لهذا الدور هي: موريتانيا والمغرب ومصر.
ويواجه منتخب موريتانيا في الدور الثاني من كأس الأمم الافريقية يوم الاثنين المقبل منتخب الرأس الأخضر.

ويعتبر منتخب موريتانيا "المرابطون" إحدى مفاجآت النسخة 34 من كأس الأمم الأفريقية، فقد حصلوا على بطاقة التأهل لأول مرة للدور ثمن النهائي على حساب المنتخب الجزائري، حيث فازت عليها في الجولة الأخيرة بهدف مقابل لا شيء.

وقال مدرب المنتخب الموريتاني أمير عبدو: "لم يكن أحد يؤمن بحظوظ المنتخب الموريتاني وقدرته على تحقيق المفاجأة والفوز، ولم يكن هناك اهتمام بالحديث عنه ولا عن تشكيل الفريق، ولكننا آمنا بقدرتنا على تحقيق ذلك في واحدة من المفاجآت الجميلة لكرة القدم".

ويعتبر المدرب عبدو، وفق المحلل الرياضي أيمن زيزي، إحدى نقاط قوة المنتخب الموريتاني، وتألقه مع "المرابطون" يرجع بالأساس إلى نجاحه في الجمع بنجاح بين تشكيلة تضم لاعبين ينشطون في الدوري المحلي، ولاعبين محترفين في الدوريات الأوروبية "فرنسا، بلجيكا..." ولديهم جذور موريتانية. ومن بين هؤلاء النجوم أبو بكر كامارا، وأبو بكاري كوريتا وغيرهم.
وعلى الرغم من صعوبتها فالمواجهة التي ستجمع المنتخب الموريتاني مع منتخب الرأس الأخضر ستكون "مفتوحة على كل الاحتمالات، وإن كان الرأس الأخضر قد اكتسب الكثير من التجربة والخبرة عبر مشاركاته في المنافسات القارية منذ سنوات ويمتلك دكة بدلاء قوية خاضت المقابلة ضد مصر فإن المنتخب الموريتاني سيلعب بدون مركب نقص وقادر على خلق المفاجأة مرة أخرى".

للإشارة فإن النسخة 34 من كأس الأمم الأفريقية أظهرت أنه ليست هناك منتخبات صغرى وأخرى كبرى، وإنما هناك منتخبات تجتهد وتتقدم، وهناك منتخبات لم تستطع تطوير نفسها، وتعاني اليوم أمام منتخبات كانت في الأمس القريب مغمورة، والمنتخبات العريقة لم تسطتع اليوم فرض شخصيتها في المباريات لأنها لم تتمكن من تطوير ذاتها وإمكاناتها الكروية.