الجمعة
2024/05/17
آخر تحديث
الجمعة 17 مايو 2024

قطر: افتتاح فعاليات أسبوع الثقافة الشنقيطية

16 دجمبر 2023 الساعة 12 و23 دقيقة
قطر: افتتاح فعاليات أسبوع الثقافة الشنقيطية
طباعة

احتضنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بدولة قطر، افتتاح فعاليات أسبوع الثقافة الشنقيطية المنظم من طرف مكتب الجالية الموريتانية في قطر، بالتعاون مع "كتارا"، وبرعاية السفارة الموريتانية في دولة قطر.

وقد انطلق الافتتاح الرسمي بحضور رئيس مكتب الجالية الموريتانية في قطر عبد الفتاح ولد مختيري، والقائم بأعمال السفارة الموريتانية محمد ولد عبد العزيز محمدو، بالاضافة لسفراء وممثلين لبعثات دبلوماسية لدول عربية.

كما حضرت الافتتاح روضة عبد الله الدوسري ممثلة لكتارا، بالإضافة إلى جمهور كريم من أعيان وأدباء ومثقفي الجالية الموريتانية المقيمة في قطر.

رئيس مكتب الجالية عبد الفتاح ولد مختيري، وفي كلمة له بالمناسبة قال "إن هذه الفعالية الثقافية تأتي في إطار البرنامج الثقافي السنوي لمكتب الجالية، وفي إطار الأنشطة المصاحبة لاختيار نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي".

وأضاف أن هذه المناسبة تمثل "فرصة سانحة لتعريف أبناء الجالية والأشقاء العرب والمسلمين بجوانب من جهود علماء شنقيط في خدمة الإسلام وعلومه المختلفة، وليطلعوا على جوانب من تأثير علمائنا وما كان لهم من آثار حسنة في العالم الإسلامي كونت سمعة كبيرة وتركت إرثا عظيما يجب المحافظة عليه" على حد تعبيره.

بدوره محمد ولد العزيز محمدو القائم بأعمال السفارة الموريتانية في قطر، في كلمته الافتتاحية قال إن "هذه التظاهرة الثقافية تأتي في ختام عام حافل بالأنشطة الثقافية التي واكبت اختيار نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي" وهو العام الذي "سُجلت فيه المحظرة الشنقيطية على قائمة التراث العالمي اللامادي، وصنفت فيه مواقع أثرية وطنية على قائمة التراث العالمي"

من جانبها عبرت روضة عبد الله الدوسري ممثلة المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في هذه التظاهرة، عن سعادتها باستضافة أسبوع الثقافة الشنقيطية الذي سيشكل بلا شك إضافة نوعية هامة.

كما شهد اليوم الافتتاحي كلمة تأطيرية شاملة ألقاها صاحب السعادة السيد باباه ولد سيدي عبد الله، وتناول فيها مضامين أسبوع الثقافة الشنقيطية، مبرزا لأهمية هذه المضامين ودورها في التعريف بالإسهامات الشنقيطية الكبرى في المجالات المعرفية المختلفة، بالاضافة إلى إلقاءات شعرية لعدد من الشعراء المشاركين.