الأربعاء
2024/02/28
آخر تحديث
الأربعاء 28 فبراير 2024

وزارة التهذيب تنصب لجنتين لإصلاح التعليم والمناهج

15 دجمبر 2023 الساعة 10 و58 دقيقة
وزارة التهذيب تنصب لجنتين لإصلاح التعليم والمناهج
طباعة

أشرف وزير التهذيب المختار ولد داهي، مساء أمس الخميس في مدرسة سيد أحمد ولد بابو في تفرغ زينة على تنصيب لجنتي متابعة وإصلاح التعليم واللجنة الوطنية للمناهج.

وفي كملة له بالمناسبة أكد وزير التهذيب أن هذ اللقاء يأتي بمناسبة تأسيس وتنصيب هيئتين منصوص عليمها في القانون التوجيهي للتهذيب الوطني، وهما: اللجنة الوطنية لمتابعة إصلاح التعليم، واللجنة الوطنية للمناهج.

مبينا أن اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم يرأسها الأمين العام للقطاع، وتضم في عضويتها: الأمناء العامين في القطاعات المكلفة بالتعليم والقطاعات الخادمة للتعليم (وزارة الإسكان، تآزر، مفوضة الأمن الغذائي) بالإضافة إلى المستشار القانوني للقطاع، أما اللجنة الثانية فهي اللجنة الوطنية للمناهج ومنصوص عليها بالمادة رقم 60 من القانون التوجيهي، وهي آلية مؤسسية نصت عليها كل القوانين الحاملة لإصلاح التعليم عبر تاريخ البلد ولم يتم من قبل تأسيسها.

ومضيفا أن المناهج هي صلب التأطير التربوي، وتحيينها وتمحيصها وفق سقوف ومحددات الجودة، والأصالة والانفتاح شرطان رئيسان في ترفيع مستوى مخرجات التعليم في بلادنا، ويتنزل إنشاء اللجنة الوطنية للمناهج سدا للفراغ التربوي والمؤسسي، وضمانا لتسريع مراجعة المناهج والدعامات التربوية المبوب عليها في القانون التوجيهي (الكتب المدرسية والدروس المحضرة).