الثلاثاء
2024/05/21
آخر تحديث
الثلاثاء 21 مايو 2024

ألاك: الرئيس غزواني يضع الحجر الأساس لمشروع بناء مكونة صحية

12 دجمبر 2023 الساعة 15 و21 دقيقة
ألاك: الرئيس غزواني يضع الحجر الأساس لمشروع بناء مكونة صحية
طباعة

وضع رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الثلاثاء في مدينة ألاك، حجر الأساس لمشروع بناء مكونة صحية سيتم في إطارها بناء جملة من المرافق الصحية الهامة سيستفيد منها السكان في عدة ولايات من الوطن.

وسيتم في إطار هذا المشروع بناء ثلاث مستشفيات في مدن ألاك ولعيون وتجكجه، و20 مركزا صحيا و28 نقطة صحية، موزعة بين عدة ولايات، بغلاف مالي إجمالي يبلغ حوالي 23 مليار أوقية قديمة.

ويتكون كل واحد من هذه المستشفيات من أقسام متخصصة في الحالات المستعجلة، والحجز، والتوليد، والاستشارات الطبية، والأطفال، والعزل الطبي، والعمليات، والإنعاش، والأشعة، والمختبرات، فضلا عن جناح إداري مكتمل.

وتصل القدرة الاستيعابية لكل واحد من هذه المستشفيات الثلاث التي سيتم تشييدها على مساحة مبنية تناهز 9600 متر مربع، 86 سريرا.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المستشفيات التي من المقرر أن تنتهي فيها الأشغال خلال فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرا، 695 مليون أوقية جديدة.

ويضم كل مركز صحي من المراكز العشرين على أربعة أجنحة، للاستشارة الطبية، والأمومة والطفولة، والحجز، والأشعة والمختبر، فضلا عن مكاتب إدارية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المراكز، التي من المقرر أن تنتهي فيها الأشغال خلال 14 شهرا، مليار و300 مليون أوقية جديدة.

أما بالنسبة للنقاط الصحية التي يصل عددها إلى 28 نقطة فتتوفر كل واحدة منها على قاعات مختصة في العلاج، والتلقيح، والكشف، والولادة، والانتظار.

وتبلغ الكلفة المالية لهذه النقاط الصحية، التي من المقرر أن تنتهي الأشغال فيها خلال 10 أشهر، 354 مليون أوقية جديدة.