الجمعة
2024/05/17
آخر تحديث
الجمعة 17 مايو 2024

موريتانيا توقع اتفاقية تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة النظيفة

5 دجمبر 2023 الساعة 12 و12 دقيقة
موريتانيا توقع اتفاقية تفاهم مع الولايات المتحدة (…)
طباعة

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، الناني ولد اشروقه مع نائب وزير الطاقة الأمريكي، ديفيد تورك على مذكرة تفاهم بخصوص التعاون في مجال الطاقة النظيفة.
التوقيع على المذكرة جاء على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيير المناخ (COP28).
ومن المتوقع أن تساهم المذكرة في تسهيل التعاون حول إدخال تقنيات الطاقة النظيفة في موريتانيا للمساهمة في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية وتحفيز التنمية الاقتصادية.
كما أجرى الوزير بعد التوقيع لقاء مع الجانب الأمريكي بحضور المدير الإداري لشركة "سنيم" لبحث الإجراءات العملية لتنفيذ المذكرة، خصوصا فيما يتعلق بجانب استغلال الحديد.
وسيتم التركيز في المرحلة الأولى من تنفيذ المذكرة على تمكين موريتانيا من الاحتفاظ بخام الحديد – الذي يتم تصديره في المقام الأول لإنتاج الصلب كثيف الكربون في بلدان أخرى – وبدلاً من ذلك تشرع موريتانيا محلياً في إنتاجها الخاص من الصلب “الأخضر” أو الخالي من الكربون، لتنتقل بذلك إلى أعلى مستوى سلاسل القيمة في العالم.
وسيمكن التعاون في مراحله الأولى، بموجب مذكرة التفاهم، من قيام المختبر الوطني الأمريكي للطاقة المتجددة (NREL) والشركات الداعمة بتقييم الإمكانات التقنية والاقتصادية لإنتاج الصلب الخالي من الكربون في موريتانيا.
كما سيركز تحليل المختبر NREL على إمكانية تحويل خام الحديد الموريتاني إلى فولاذ باستخدام تقنية التحليل الكهربائي للأكسيد المنصهر الجديدة التي تم تطويرها بدعم من وزارة الطاقة الأمريكية.