الاثنين
2024/02/26
آخر تحديث
الاثنين 26 فبراير 2024

انطلاق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب 28"

1 دجمبر 2023 الساعة 12 و52 دقيقة
انطلاق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (...)
طباعة

شارك صباح اليوم الجمعة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في مدينة إكسبو دبي بدولة الإمارات في أشغال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب 28" إلى جانب رؤساء دول ووزراء ووفود أكثر من 180 بلدا من حول العالم.
وتنظم هذه الدورة تحت شعار: «تواصل العقول وصنع المستقبل» ومن المتوقع أن تشهد تقديم حصيلة عالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ 2015، والتي يأمل المشاركون في المؤتمر في أن تسهم في توحيد الرؤى والاستجابة للتقارير العلمية، التي تشير إلى ضرورة خفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030، للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، بالإضافة إلى وضع خطة تمويل مكافحة التغير المناخي حيز التنفيذ بشكل أكثر فاعلية.
و يناقش المؤتمر أيضا، قضايا مختلفة منها النمو السریع للطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، والمخاطر الناتجة عن الاضطرابات الجیوسیاسیة وتفاقم الكوارث المناخیة واستمرار أزمة الغذاء.
تميز حفل افتتاح المؤتمر بأخذ الصورة الجماعية التذكارية لرؤساء الدول والحكومات المشاركة في القمة قبل انطلاق أشغالها زوال اليوم..