الجمعة
2024/02/23
آخر تحديث
الجمعة 23 فبراير 2024

جمعية شبابية تنظم تظاهرة ثقافية تحت شعار: دور الشاي في الثقافة الموريتانية

28 نوفمبر 2023 الساعة 19 و41 دقيقة
جمعية شبابية تنظم تظاهرة ثقافية تحت شعار: دور الشاي في (...)
طباعة

نظمت جمعية تثمين التراث المحلي الموريتاني AVPTM امس الاثنين 27 نوفمبر 2023 بالمركز الثقافي لجهة نواكشوط ندوة ثقافية بمناسبة اليوم الوطني للشاي تحت شعار: دور الشاي في الثقافة الموريتانية. وذلك بحضور جمع من الدكاترة والأدباء والفاعلين الثقافيين والشباب.
وفي كلمة لها بالمناسبة ذكرت فاطمة امباركة عثمان لحسن رئيسة منظمة تثمين التراث المحلي الموريتاني أن هذا النشاط يأتي في سياق جهود الجمعية الوليدة، الرامية إلى تثمين التراث والرقي به إلى ما هو أفضل وأكثر ازدهارا، و إلى التعريف به وتقريبه من شباب اليوم.
وأضافت أن هذا الاهتمام لم يأت من فراغ نظرا لكون أعضاء الجمعية كمختصين في مجال التنمية المحلية وتسيير الأقاليم، حاولوا تجسيده على أرض الواقع وذلك من خلال الاهداف التي تسعى منظمة AVPTM إلى تحقيقها والمتمثلة في ما يلي:
أولا - تثمين التراث الموريتاني ومنتجاته.
ثانيا -التوفيق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ثالثا - تعزيز الثقافة الموريتانية بجميع أبعادها السياحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية من خلال مشاريع تنموية متعلقة بالإنتاج والعمل التقليدي في موريتانيا.
رابعا - تعزيز القيمة التسويقية والتنافسية للأقاليم الموريتانية المتنوعة.
وقد تميزت التظاهرة بمداخلات علمية تناولت مختلف جوانب موضوع الندوة. كما تضمنت عروضا تمثل طقوس إعداد الشاي في جلسات متعددة اشتملت ايضا على العاب تقليدية وحكايات من الأدب الشعبي.
كما تم تكريم عدد من المشاركين والمشاركات.