السبت
2024/02/24
آخر تحديث
السبت 24 فبراير 2024

غزواني: سيكون لدينا في موريتانيا قبل نهاية العام " code solide" خاص بالهيدروجين الأخضر

25 أكتوبر 2023 الساعة 18 و15 دقيقة
غزواني: سيكون لدينا في موريتانيا قبل نهاية العام
طباعة

شارك اليوم الأربعاء الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في جلسة حول الانتقال الطاقوي والهيدروجين الأخضر في إطار فعاليات منتدى البوابة العالمية الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي.
وقال الرئيس ولد الغزواني في كلمته إن موريتانيا لديها جميع العوامل اللازمة لتصبح واحدة من الفاعلين الرئيسيين في السوق العالمية للهيدروجين الأخضر وصناعات التعدين الخضراء، وذلك بفضل إمكانياتها الهائلة في الطاقات المتجددة (المقدرة بـ 4000 جيغاوات منها 500 جاهزة للتطوير على الفور) وبموقعها الجغرافي الفريد، ومع احتياطاتها المعدنية الغنية، وخاصة الحديد.
وأضاف ولد الغزواني أنه ورغم التطور السريع للطاقات المتجددة، فإن الهيدروجين الأخضر هو الذي يوفر أكبر الفرص الاقتصادية والاجتماعية والبيئية اليوم، مضيفا أن كل المؤشرات تشير إلى أنه بدون تطوره على نطاق واسع، فإن هدف مؤتمر باريس للحد من ارتفاع درجات الحرارة حوالي 1.5 درجة، لن يكون ممكنا.
وقال الرئيس الموريتاني إنه سيتم في الأسابيع المقبلة إطلاق دراسة حول البنية التحتية وسيكون لدينا في موريتانيا قبل نهاية العام " code solide" خاص بالهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى سجل هيدروجين أخضر يضمن الشفافية والكفاءة والإنصاف في منح التصاريح.
وأشار غزواني إلى أن غالبية مشاريع الهيدروجين الأخضر بموجب قرار استثماري نهائي تقع في البلدان الصناعية، على الرغم من أن مصادر الطاقة والإمكانات أكبر في البلدان النامية، داعيا إلى أن تساهم مبادرة البوابة العالمية في ضمان أن تحتل القارة الإفريقية موقعا يلبي احتياجاتها وإمكاناتها الهائلة.