السبت
2024/05/25
آخر تحديث
السبت 25 مايو 2024

استعدادا لبداية انتاج الغاز العام المقبل: موريتانيا تعلن انضمامها لمنظمة الدول المصدرة للغاز GECF

10 أكتوبر 2023 الساعة 16 و04 دقيقة
استعدادا لبداية انتاج الغاز العام المقبل: موريتانيا تعلن (…)
طباعة

أعلن مجلس وزراء منظمة الدول المصدرة للغاز GECF خلال اجتماعه في دورته الخامسة والعشرين المنعقدة اليوم الثلاثاء في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية على انضمام موريتانيا للمنظمة كعضو مراقب.
ويأتي انضمام موريتانيا إلى هذه المنظمة التي تضم 19 دولة تمثل 72% من اجمالي احتياطيات الغاز في العالم تأكيدا للإمكانات المهمة والافاق الواعدة التي تمتلكها في مجال الغاز، كما يمثل هذا الانضمام تثمينا للرؤية المتكاملة التي رسمتها الحكومة من اجل ضمان الاستغلال المعقلن والمسؤول للموارد الغازية والدور الذي يمكن لموريتانيا ان تلعبه في ظل التحول الطاقوي الجديد. وتهدف الحكومة من خلال رؤيتها الطاقوية الى الولوج الشامل الى طاقة منخفضة الكربون وذات موثوقية ومنخفضة التكلفة.
وتستعد موريتانيا لبداية إنتاج الغاز من حقل السلحفاة آحميم الكبير المشترك مع السينغال مع نهاية الربع الاول من العام المقبل.
وقد مثلت موريتانيا في الاجتماع من طرف الامين العام لوزارة البترول والمعادن والطاقة احمد سالم ولد بوهده والمدير العام للمحروقات السيد مصطفى بشير.
ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 19 دولة تمثل أكثر من 72% من احتياطيات الغاز العالمية و42% من الإنتاج. وتهدف المنظمة إلى الترويج للغاز كوقود اساسي في التحول الطاقوي من خلال الحفاظ على حق الدول المنتجة في ممارسة سيادتها على مواردها.