الأحد
2024/06/23
آخر تحديث
الأحد 23 يونيو 2024

الكشف عن مكان وجود قائد مجموعة فاغنر

9 يوليو 2023 الساعة 09 و49 دقيقة
الكشف عن مكان وجود قائد مجموعة فاغنر
طباعة

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن قائد قوات فاغنر يفغيني بريغوجين ليس في بيلاروسيا، رغم الاتفاق المبرم مع الكرملين لانتقاله إلى بيلاروسيا بعد تمرده الشهر الماضي.

وكشف الرئيس البيلاروسي -في تصريحات صحفية اليوم الخميس- أن بريغوجين موجود في مدينة سان بطرسبورغ الروسية وليس في بيلاروسيا.

وقال إن مقاتلي فاغنر ما زالوا في معسكراتهم التي تجمعوا بها بعد خروجهم من مدينة باخموت الأوكرانية.

وأكد لوكاشينكو أنه لا يرى خطرا على بيلاروسيا جراء تمركز قوات شركة عسكرية خاصة فيها، مشددا على أن انتقال شركة فاغنر إلى بلاده مرتبط بقرار القيادة الروسية والشركة نفسها.

وفي تطور لاحق، أكد الكرملين اليوم الخميس أنه لا يتابع تحركات بريغوجين، وقال المتحدث دميتري بيسكوف "لا نتابع تحركات بريغوجين"، وذلك عقب إعلان لوكاشنكو أنه موجود في روسيا، وليس في بيلاروسيا.

تصريحات للناتو
وفي السياق ذاته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن قلة قليلة من قوات فاغنر انتقلت إلى بيلاروسيا، لافتا إلى أن هناك ما ظل منها في أوكرانيا لكن ليس في الخطوط الأمامية.

وأوضح أن الحلف تابع قيام بيلاروسيا بتحضيرات لاستقبال قوات فاغنر على أراضيها، لكن كثيرا من هذه القوات لم يدخل بيلاروسيا بعد.

وكانت وساطة لوكاشينكو أقنعت بريغوجين بوقف تقدم قواته باتجاه العاصمة الروسية موسكو بعدما أعلن تمردا على القوات الروسية وسيطر على مدينة روستوف بجنوب غربي روسيا في 24 من يونيو/حزيران الماضي.

وقد وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما قامت به قوات فاغنر بالخيانة للوطن، متعهدا بمحاسبة المتورطين في السيطرة على إحدى أكبر المدن الروسية ومقر قيادة الجيش فيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات