الجمعة
2024/10/4
آخر تحديث
الخميس 3 أكتوبر 2024

احتفالات المولد النبوي.. سنة حسنة فطوبى لمن عملها

18 سبتمبر 2024 الساعة 08 و32 دقيقة
احتفالات المولد النبوي.. سنة حسنة فطوبى لمن عملها
البشير ولد بيا ولد سليمان
طباعة

الدليل: القرآن الكريم و الحديث الشريف ، الحسنة , فما هي الحسنة ؟ هي كل قولٍ أو فعل فيه خير ونفع , يقول تعالي : " من جاء بالحسنة فله خير منها " أي ، من أتى بالجديد الصالح قولا او عملا فله خير , فأين الحسنات التي جاء بها المسلمون و أضافوها و أدخلوها علي حياتهم ؟ وأين المشكل و ما المانع اذا اعتبر المولد أحد هذه الحسنات ؟
لقد جاء في الحديث الشريف : " من سن سنة حسنة " فأين هي هذه السنن ؟ ، يقول أحدهم ان المقصود هو من أحيا سنة حسنة و هو تأويل خاطئ ، فرسول الله صلي الله عليه و سلم أوتي جوامع الكلم و علم الفصل في الخطاب و يعي تماما ما يقول ، فلم يقل من أحيا ، بل قال من سن سنة حسنة ، بمعني من جاء بسنة حسنة و القرآن الكريم يؤكد ذلك : " من جاء بالحسنة فله خير منها " و هو دليل واضح ان في ديننا ترغيب علي الاتيان بالجديد ، وانه ما عدى الثوابت التي لا تتغير ، ففي ديننا فسحة للتجديد و سماحة واسعة تركها الرحمن لنا رحمة بنا ، مخطئ من يرفضها او يحاول طمسها والتضييق علي الناس و منعهم منها.

وأما الخطوط الحمراء فتظل كما هي ممنوعات سواءا تعلق الأمر بعيد الأضحى او عيد الفطر او أي عيد و لكن دأب بعض " المتفيقهين " علي ربط تلك المحظورات فقط باحتفالات المولد وحده تشدد و غلو و " تبديع " و تحويل حياة الناس الي جحيم من البدع ، ثقافة يراد لها أن تسود لكن يأبى الله عن ذلك و يأبي الا ان يظل دينه دينا سمحا ، واسعا غير ضيق ، يسيرا ميسرا مبشرا لا منفرا ، أعياد وافراح و مسرات ، فهنيئا مريئا ، و لا ضير ما تقيدت كلها بضوابط الشرع.
الجفاء من رسول الله صلي الله عليه و سلم , مرض عضال يعاني منه البعض , معروفون, يقولون انه لا تجوز زيارة المدينة بنية زيارة قبر النبي و يحتجون بحديث "لا تشد الرحال الا الي ثلاثة مساجد " وهي حجة باطلة , اذ لا علاقة لهذا الحديث بالقبور لا من حيث اللفظ و لا من حيث المعنى , غلو ، و تطرف عند هؤلاء و يمنعون كذلك الاحتفال بالمولد النبوي.
عندهم مشكلة مع رسول الله صلي الله عليه و سلم ، يتجلى ذلك اكثر في التقليل من شأن اهل بيته صلي الله عليه و سلم ، فلا يعترفون بمنزلتهم الخاصة التي خصهم الله بها و رسوله ، و يزداد جفاؤهم من رسول الله صلي الله عليه و سلم وضوحا في رفضهم التوسل به صلي الله عليه و سلم ميتا , و هو خلل واضح في صحة العقيدة ، فاذا كنا نؤمن أن الله هو وحده النافع المعين المغيث , الرزاق , الهادي , البارئ , .. فما الفرق اذا توسلنا برسول الله صلي الله عليه و سلم حيا او ميتا ؟ المسلمون لا يعبدون النبي محمدا , انما يعبدون الله .

و من جهة أخرى فبمنعهم التوسل فقد خالفوا سنة الخليفة عمربن الخطاب رضي الله عنه التي أمرنا رسول الله صلي الله عليه و سلم بالعض عليها بالنواجذ , فقد توسل بالعباس ليمطر الناس فامطروا و كان ذلك بحضور عثمان و علي و العديد من كبار الصحابة و لم ينكروا ذلك عليه ، فهل انتم يا اصحاب منع التوسل احرص علي الدين من أصحاب رسول الله صلي الله عليه و سلم ؟

و من تجليات الجفاء كذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم قولهم بانه لا يجوز الدعاء بهذه الآية كاملة : " حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله و رسوله انا الي الله راغبون " بل لا بد من حذف و رسوله لان الرسول صلي الله عليه و سلم قد مات , هكذا يقولون , فانظروا و العياذ بالله ما حل بهؤلاء , فلشدة الجفاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقعوا في المحظور, فطالبوا الناس بتحريف القرآن و حذف جزى من كلام الله , اذا أرادوا الدعاء بهذه الاية , فأي مطلب هذا و أي منكر , ألا يعلم الله بأن نبيه سيموت ؟ أم هل تنتهي صلاحية كلام الله بموت نبيه ؟ فأي دين هذا و أية عقيدة ؟ .

حسد و جفاء ، لا أحد يعبد محمدا و لا قبر محمد و لا يوم مولد محمد ، و ليس تقليدا للمسيحيين و لكن تثمينا و تمييزا لحكمة الله في أيام الله ، فيوم الجمعة ليس كبقية الأيام و يوم مولد عيسي و موسي و يوم مولد النبي محمد صلي الله عليه و سلم , و أيام ميلاد الأنبياء , كلها أيام مميزة ، و لن تسقط السماء علي الأرض ان خصها البشر باحتفالات و افراح .
الحجج التي يمنعون بها احتفالات المولد :

1/ الحجة بان المولد لم يعمله الصحابة ،حجة باطلة والقول : "هذا لم يعمله الصحابة" ليس هذا القول قاعدة من قواعد الشرع الاسلامي و لا من اصوله ، فالصواب و القاعدة الأصوب هي : ما عمله الصحابة ، فكل الأمة الإسلامية مقيدة و ملتزمة بما عمله الصحابة و أما ما لم يعملوه ففيه فسحة و خيار حسب تقيد العمل المستهدف بضوابط الشرع الإسلامي المعروفة ( لا فجور , لا فسوق , لا اختلاط , لا اسراف , لا تبذير , لا غيبة , لا نميمة , لا ...... ).

2/ حجة منع المولد بسبب أن الفاطميون هم أول من احتفل به ، فليكن الأمريكيون او الفيتناميون او غيرهم , فذاك لا يهم ، فالحق حق و الصواب يظل صوابا سوآءا من أين جاء او من جاء به .

3/ حجة منع الاحتفال بيوم المولد لأنه هو نفسه يوم الوفاة , حجة باطلة , كذبها القرآن الكريم بصيغة المدح علي لسان سيدنا عيسي عليه السلام , يقول جل و علا : " وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ " فذاك عيسى بن مريم , فيوم ميلاده هو يوم موته ,يوم سلام من الله , يحتفل به المسيحيون و المسلمون أولى منهم بالاحتفال بمولد النبي عيسي , فكما قال المصطفي صلي الله عليه و سلم لليهود في يوم عاشوراء ذاك يوم نحن أولى به منكم.

ومنع الاحتفال بالمولد النبوي هو اعتراض و رفض لسنة التفاضل التي اقر الله بين خلقه , ملائكة ، بشر ، مكان ، زمان ، أيام افضل من ايام ، أيام مميزة, لقد جعل الله أيام ميلاد الانبياء أياما مميزة ، أيام سلام و جلب خير و خيرات و مسرات و افراح للكون كله و للبشر خاصة ، و كان رسول الله صلي الله عليه يحتفل بيوم مولده ، يوم الأثنين ، و خصه بالذكر فقال : ذاك يوم ولدت فيه ، فكان يحتفل فيه و يعظمه بالصيام ، لان الصوم بالنسبة للأنبياء هو اكبر احتفال يفرحون به و يتقربون به الي الله و أما بقية البشر فيجتمعون علي الذكر، والإنشاد و مدح خير الخلق والثناء عليه صلى الله عليه وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، وتبادل الزيارات و ادخال السرور علي الاطفال و توزيع الحلوى عليهم و اشعارهم و اشعار العالم كله بعظم هذا اليوم ، يوم ميلاد النبي ، فميلاده صلي الله عليه و سلم كان ميلادًا للحياة ، فرح به الطير و الشجر و الحجر و الجان فكيف لا يفرح و يحتفل به البشر ؟

البشير ولد بيا ولد سليمان
Email: [email protected]